الله ☢☢الوطـن☢☢ الهلال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العملاق وردي في حديث مثير ا:اللغة الوسيطة هي مدخلنا للانتشار العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مـحمـود مـحمد الامـيـن
Admin
avatar

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الموقع : عشاق الهلال السوداني

مُساهمةموضوع: العملاق وردي في حديث مثير ا:اللغة الوسيطة هي مدخلنا للانتشار العربي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 1:23 pm

اجرت قناة قوون الفضائية حوارا مثيرا مساء امس مع فنان افريقيا الاول العملاق محمد وردي في السهرة التي قدمتها المذيعة نسيبة حسن العوض في البروفة للحفل المرتقب للفنان محمد وردي عبر قناة قوون الفضائية خلال عطلة عيد الفطر المبارك.



حيث تحدث وردي عن المسئولية للفنانين الشباب والاغنية السودانية وانتشارها في المحيط العربي وضرورة توحد المشاعر الفنية بين ابناء السودان بمختلف سحناتهم ولهجاتهم .

قوون رصدت مجريات اللقاء عبر هذه المساحة:

المسئولية هي الاهم:

طالب العملاق وردي الفنانين الشباب بالتعامل مع الفن بمسئولية والفنان الشاب يجب ان يبدا من حيث انتهي الاخرون الذين افنوا زهرة شبابهم قرابة الخمسين عاما في الفن وطالب الفنانين الشباب بضرورة فهم ما يعنيه.

الاغنية السودانية منتشرة عالميا:

وحول انتشار الاغنية السودانية في المحيط العربي قال وردي ان هناك صعوبة في انتشار الاغنية السودانية في المحيط العربي لاختلاف السلالم الموسيقية واللهجة المحلية ولكن اذا اردنا ان ننشر الاغنية السودانية في المحيط العربي فان ذلك لا ياتي الا بشعر يتناول اللغة الوسيط المفهومة لدي العرب وليست ممعنة في المحلية مستدلا بحديثه حول بعض اغاني الشاعر الراحل اسماعيل حسن كاغنيته التي تقول:

بيني وبينك والايام

واغنية الحلنقي:

وسط الدايرة يا اجمل نايرة

فهذه كلمات مفهومة لدي العرب مؤكدا بان الاغنية السودانية موجودة عالميا فالعالم كله يعرف السلم الخماسي مؤكدا بان الاغنية السودانية ستجد حظها في الانتشار العربي لو هنالك شعراء يكتبون اللغة الوسيطة بعيدا عن اللهجة المحلية.

اعلامنا ضعيف:

اكد الفنان وردي بان الاعلام المصري كان قويا جدا في توصيل رسالته الاعلامية عبر السينما والمذياع والتاثير كان واضحا في العالم العربي فجميع العرب يعرفون الممثلين والممثلات المصريات وزفة العروس عندنا اصبحت مصرية وجاء ذلك لضعف اعلامنا وعدم وجود ثقافة محلية مصادمة واعلامنا كله كلام في كلام فالفيلم المصري معروف لدي الجميع وتساءل في حسرة هل قرأتم شعرا سودانيا جديدا او قصة سودانية جديدة.

التنوع الثقافي السوداني:

طالب وردي المسئولين عن الثقافة والجامعات بضرورة واهمية الالمام بالتنوع الثقافي السوداني فاقاليمنا المترامية الاطراف لكل ثقافته ولهجته وفنه وغناؤه ولكننا وللاسف نحن لا نفهم بعض ونحن غير موحدين بفننا وتمني من اجهزة الاعلام ان تفتح المنافذ للفنانين من المناطق المختلفة وان تعمل علي تجهيزهم علي ان يغنوا بلهجاتهم المحلية حتي نتمكن من فهمها والتعامل معها التعامل الصحيح ووزارة الثقافة والجامعات يقع علي عاتقها هذا العبء الكبير.

فنحن لا نعرف فن الجنوب والانقسنا وجبال النوبة وهم كذلك لا يعرفون فن الشمال لاختلاف اللغة.

وكانت القناة قد نقلت بروفة لاغنيتين للعملاق وردي وقام بتنبيه الاوركسترا عدة مرات وصحح الاخطاء في اغنية شايل هموم الناس وهمو العندو غالبوا اشيلو.. والاغنية الاخري هي اغنية يا ما كان زاهي وضاح المحيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hilal-sudan.3arabiyate.net
 
العملاق وردي في حديث مثير ا:اللغة الوسيطة هي مدخلنا للانتشار العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
☢☢عـشاق الهلال السـوداني☢☢ :: المنتدى الثقافي والاجتماعي والترفيهي :: منتدى الاخبـار الفنـيه-
انتقل الى: